عادات يومية تسبب آلام الظهر

ألم الظهر لا يأتي من مجرد رفع صندوق ثقيل أو النوم بطريقة خاطئة، هناك عادات سيئة تقوم بها السيدات يوميا تسبب لهن ألم الظهر الشديد – كيف تتعرفي عليها وكيف تعالجيها؟ يعد ألم الظهر السبب الخامس الأكثر شيوعاً للعلاج في المستشفى والسبب الثالث الأكثر شيوعاً للجراحة. و يعاني على الأرجح 56 بالمائة من الناس من الألم في أسفل الظهر مما يعيق عملهم اليومي.
//
//
الأسباب:
هناك العديد من الأسبابِ المحتملة لألم الظهر، الأمر الذي يعني بأن هناك أيضاً العديد من الحلول لها. يقول تود سينيت، معالج عظام ومؤلف مشارك لكتاب ( The Truth about Back Pain ) أو حقيقة ألم الظهر، :

“تجتمع عدة عوامل لتسبب ألم الظهر، ويبدو أن هناك عادة يومية خاطئة قد تبدو غير هامة بالنسبة لنا هي التي تسبب المشكلة.”

هذا وقد أورد سينيت في كتابه 14 سببا من هذه الأخطاء التي تسبب بالنهاية ألم الظهر، اختار موقع “البوابة” منها هذه الأسباب:
-1الجلوس المطول على المقعد
هل تعلم بأن الجلوس يضع 40 بالمائة ضغط أكثر على عمود الفقري مقارنة مع الوقوف.
النصائح: الحفاظ على وضعية سليمة للظهر هو أخر ما قد تفكر به عندما يكون لديك عمل هام لتنجزه في المكتب، وفي يوم روتيني مليء بالمهام، يمكن أن يبدو التمدد على المقعد رفاهية.

ولكن الوعي لأهمية الوقوف والحركة حتى في أيام العمل الشديدة يمكن أن يساعدك في السيطرة على الألم. أن عدم تحريك عضلات الظهر لفترات طويلة و روتينية يسبب ضعفها، كما يسبب خسارة المادة اللزجة التي تحرك المفاصل وبالتالي يؤدي إلى شيخوخة مبكرة.

مسكّنات آلام الطبيعة: انسى أدوية تخفيف الآلم ومضادات الالتهابات. الوقاية خير من العلاج، والوصفات الطبيعية العشبية يمكن أن تعالج الالتهاب وتكافح الآلم.

الحل: الجلوس بزاوية 135 يمكن أن يقلل من الضغط على فقرات العمود الفقري، لذا عد بظهرك للخلف على مسند الظهر بين الحين والأخر لتمرن عضلات الظهر وتخفف الضغط على الفقرات. قم بذلك أثناء تلقي الاتصالات الهاتفية، الحديث مع زميل أخر. تأكد من أن الكرسي الذي تجلس عليه يسند الظهر بشكل جيد. يجب أن يكون هناك وسادة تحمي فقرات الظهر السفلية، لا تحني ظهرك للأمام عندما تنظر إلى شاشة الحاسوب أو الأوراق. قف وتمشى قليلا كل ساعة.

-2 التنقل بالسيارة لفترات طويلة
مثل الجلوس على مقعدك في العمل، يمكن للقيادة لمسافات طويلة أن يسبب شد عضلات الظهر وبالتالي يسبب ألما في الظهر والأكتاف والرقبة.

الجلوس بشكل منحني بإتجاه عجلة القيادة يمكن أن يجعل وزنك أثقل مما هو عليه على الجزء العلوي من الجسم، وهذا يعني الحاجة لدعم أكثر من عضلات الظهر لعمل توزان مناسب. ألم الظهر هو الشكوى الأولى للعديد من المرضى الذكور خاصة الذين ينتقلون بين المدن أو يقودون السيارة لمسافات طويلة بشكل يومي. لذا فكر جيدا في طريقة جلوسك خلف عجلة القيادة.

النصائح: تأكد من الجلوس بزاوية 90 درجة، اجعل المقعد قريبا من عجلة القيادة حتى لا تضطر للانحناء لوصولها. من جهة أخرى فأن مد الرجلين لبلوغ دوسات البنزين والمكابح يضع ضغطا على فقرات أسفل الظهر كذلك، ولكن العديد من الناس لا يعرفون ذلك.

-3 أنت لا تحب الرياضة
تحرك لتخفيف آلم وأوجاع الظهر والرقبة والأكتاف، أظهر بحث جديد بأن 40 بالمائة من الناس يصبحون أقل نشاطا بعد التعرض لإصابة أو ألم في الظهر – ولكن هذه الإستراتيجية هي التي تسبب تباطئ الشفاء ويمكن أن تسبب سوء الحالة.

النصائح: في الحقيقة، أكثر الأشخاص الذين يعانون من الآلم يمكن أن يستفيدوا من التمرين – خصوصا المشي الذي يخفف من التشنجات. للحصول على علاج فوري يمكنك القيام بتمرين لطيف كل صباح، قف عند السرير ارفع يديك للأعلى كأنك تحاول لمس السقف، ثم انزل بيديك للأسفل كأنك تحاول لمس أطراف أصابعك.
4- أنت لا تهتم بغذاء صحي
أظهر بحث جديد بأن العادات الصحية الجيدة وتناول حمية غذائية مفيدة للقلب ومستوى السكر في الدم والوزن مفيد أيضا للظهر.
وجد بحث فنلندي بأن الأشخاص الذين عانوا من آلم الظهر كانوا أيضا أكثر عرضة للإصابة بانسداد الشرايين وهذا يعني دورة دموية غير صحية وبالتالي مغذيات أقل لأعضاء الجسم الحيوية ومن ضمنها العمود الفقري. إذا حدث ذلك فسوف تكون النتيجة الإصابة بالتهابات في العمود الفقري.
النصائح: يجب أن تعتمد على حمية غذائية صحية تقلل من الالتهابات. في كتاب The Truth About Back Pain ينصح المؤلفان المرضى بتناول أطعمة صحية مثل الحبوب الكاملة والصويا والبندق والبذورِ، والبروتين (دجاج، سمك، لحم خال من الدهن)، الخضار، والفاكهة. وتجنب الزيوت المهدرجة.

5- تحمل حياتك كلها في حقيبة يدك
حقائب اليد النسائية، وحقائب الكمبيوتر، وحقائب الكتب كلها تسبب ألم الظهر.
عندما تحمل حقيبة ثقيلة، تعاني كتفك من عدم التوازن. والقيام بذلك يوميا يمكن أن يسبب ألم في عضلات الظهر.
النصائح: أولاً، خفف من وزن الحقيبة. استعمل أنواع أخرى من الحقائب ذات الدعم الإضافي لتقليل الضغط على الظهر. مثل الحقائب بعجلات. حاول أن لا يكون وزن الحقيبة أكثر من 10 بالمائة من وزنك. بدل بين الأكتاف عند حمل حقيبة يد. وأخيرا حاول شراء حقائب ذات مساند عريضة عند الكتف.
-6 فرشة السرير من العقد الماضي
إذا كنت لا تتذكر متى اشتريت فرشة السرير فأنت في ورطة حقيقية.
الفرشة الجيدة يمكن أن تخدمك 9 – 10 سنوات، وفقا لمؤسسة النوم الوطنية، ولكن فكر في استبدالها بعد 5 سنوات من الاستعمال، وخاصة إذا شعرت بألم في الظهر لم تعرف مصدره. وفقا لدراسة أجرتها جامعة أوكلاهوما الحكومية الأمريكية، فأن معظم الأشخاص الذين استبدلوا فرشاتهم بعد خمسة سنوات شعروا بتحسن في عضلات الظهر.

 

المصدر : موقع كل يوم معلومة طبية
www.DailyMedicalinfo.com

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s


%d bloggers like this: